دراجة ياماها تي ماكس XP500 / XP530
أنتجت ياماها ما عرفوه ب تي ماكس 500 في جانب المتعلق بإنشاء دراجات رياضية وذلك مع فكرة ماكسي سكوتر لجعل ماكسي الدراجة الرياضية الأكثر شهرة في السوق. كان تي ماكس الرياضية أكبر وأسرع سكوتر ياماها تم تقديمه في أمريكا الشمالية خلال الفترة 2009-2016.
تم تقديم الإصدار الأول من تي ماكس (XP500) باختصار داخل الولايات المتحدة الأمريكية (2009 - 2011) قبل توقف لمدة 3 سنوات ، عندما وصل إلى الولايات المتحدة الأمريكية لعام 2015 في نسخة منقحة من تي ماكس 530. تم تقديم هذا الإصدار مرة أخرى في عام 2016 قبل أن يتم إيقافها. في بلد أمريكا الشمالية ، كان تي ماكس معروضًا للبيع بشكل متكرر من 2009 إلى 2016 باستثناء سنة 2011 ، مع تحديثات رئيسية لكل من سنة 2012 و 2015 قبل ولادته أيضًا لعام 2016.
على الصعيد العالمي ، تستخدم ياماها اسم تي ماكس لانتشار الطرز حتى 750cc ، ولكن في أمريكا الشمالية تم استخدام الاسم فقط لهذا النموذج.
نموذج ياماها تي ماكس الجديد
تم تقديم تي ماكس في الواقع في أوروبا في عام 2001. وقد تم بيع الجيل الأول من ماكسي سكوتر من 2001 إلى 2003 ، ياليه الجيل الثاني من 2004 إلى 2007. وكان الجيل الثالث من تي ماكس الذي تم طرحه في أوروبا في عام 2008 والذي وصل إلى الولايات المتحدة الأمريكية ودولة أمريكا الشمالية كنموذج 2009.
منذ ظهوره لأول مرة عام 2009 ، تم تقديم 3 إصدارات مختلفة تمامًا من تي ماكس في أمريكا الشمالية. كان الإصدار الأساسي هو 495cc من الجيل الثالث تي ماكس الذي استمر 3 سنوات داخل الولايات المتحدة الأمريكية (2009-2011) و سانتين في بلد أمريكا الشمالية (2009-2010). عند تخطي عام 2011 في بلد أمريكا الشمالية ، قدمت ياماها الإصدار 2d الذي تم إصداره كنموذج لعام 2012.
تلقى تي ماكس المعدل 35cc عثرة إلى 530cc واكتسب عددًا كبيرًا من التحديثات والتصميم الجديد. أخيرًا ، أنشأت ياماها تحديثات أقل جوهرية لعام 2015، بالإضافة إلى وجه مُعاد تصفيفه وتعديلات على المناولة ووسائل الراحة.
الإصدار الأول من ياماها تي ماكس (2009-2011)
قُدم أول تي ماكس من شمال يانك تحكمًا وكبحًا مذهلين. في كل منطقة من هذه المناطق ، يعد هذا النموذج من الذهب المعتاد بالنسبة للدراجات البخارية. إن إطار العنصر المعدني المشكل بالقالب والعجلات مقاس 15 بوصة جنبًا إلى جنب مع الوزن الخفيف ومكابح R6 المذهلة تجعل هذا السكوتر انفجارًا من خلال الالتواءات. للأسف ، لم تستطع ياماها ضغط متوسط القوة من محرك 495 سم مكعب. وسوف يرتبط محرك تي ماكس هذا بوظيفة مناسبة للتسارع لماكسى ولكنه ليس بمستوى مبهرج ثابت كبقية السكوتر. تقاس السرعة العالية لهذا السكوتر ب 100 ميل في الساعة سرعة قوية فعلا، ومع ذلك فهي مريحة فيما يتعلق بالوصول إلى المنطقة المراد الذهاب إليها وأثناء القيادة أيضا. إن قطع 60 ميلا في الساعة يستغرق 10-11 ثانية مما يعني أنك ستأخد راحة في القيادة على الطرق الوعرة. للمقارنة ، أنجزت هوندا سيلفروينج 600 سي سي هذا الفعل وهو قطع 60 ميلا في الساعة في حوالي ثماني ثواني فقط. التسارع ليس بالنسبة لهذا النموذج عائق ، ولكن الحشد الرياضي الذي يتطلع تي ماكس إلى إغرائه قد يُترك راغبًا.
إن ناتج الطاقة منخفض للغاية يعني أن هذا السكوتر الضخم الذي يتم حقنه بالوقود يحصل على أعلى من متوسط الاقتصاد في استهلاك الوقود لحجمه (45 ميلا في الغالون). عادة ما تستهلك الدراجات البخارية الكبيرة مثل Silverwing و Suzuki Burgman 650 الغاز بمعدل ثلاثين إلى 40 ميلا في الغالون.
الإصدار الثاني من ياماها تي ماكس (2012-2014)
بالنسبة لعام 2012 ، تلقى تي ماكس تحديثًا رئيسيًا ،وفي نفس الوقت تم استبعاده من سوق الولايات المتحدة الأمريكية. لم يكن تي ماكس 2012 جديدًا تمامًا نظرًا لثبات وحدة مساحة المحرك الأساسية والإطار ، ولكن تم إصلاح معظم جوانبه.
حصل المحرك على نتوء 2 مم في التجويف والمكابس الأخف وزناً ، مما يزيد من الإزاحة إلى 530 سم مكعب. قامت ياماها بتغيير قوي في هذا المحرك الجديد تمامًا ، على الرغم من أنه نسخة مدمجة بشدة من الأول.
أعادت ياماها تصميم الصمامات، واستخدمت طلاء أسطوانة سيراميك بدلاً من بطانة حديدية، وقامت بتعديل قائمة كاملة من الجوانب في هذا النمودج مثل المضخة ، ونمط عمود الدوران ، وموتر سلسلة الكامة ، والعمود الدوار والقضيب. تم أيضًا اصطدام جسم الخانق إلى 34 مم (من 31 مم) وبالتالي تمت إعادة تصميم وحدة مساحة صندوق الهواء والرادياتير لتحقيق أداء أعلى. هذا النمودج الجديد يبدو خيالي جدًا.
وبالتالي ، فإن التغييرات التي تم إجراؤها على وحدة مساحة المحرك الحالية منتشرة بحيث لا يتم تغيير سوى عدد قليل من العناصر بين محرك تي ماكس الأول والثاني، وبالتالي المحرك المعدل ليس جديدا كلياً. نتائج هذه التغييرات تتعلق بنسبة 100٪ من القوة الكبيرة وتصل إلى ذروتها عند 5250 دورة بدلاً من 6500 دورة. يؤدي هذا إلى تحسين المساحة الأضعف السابقة لدراجة تي ماكس (التسارع المتوسط) .
وبغض النظر عن المحرك ، حصل تي ماكس على مجموعة من الترقيات المختلفة نوعًا من ذراع الدوران المعاد تصميمه والأخف وزنًا والذي يحتوي على حزام محرك بدلاً من محرك سلسلة الصيانة. ويوجد أيضًا قرص خلفي أكبر (282 مم مقابل 267 مم) ، وحافات أخف وزناً من خمسة قضبان وشاشة قابلة للتعديل. وحدة مساحة الحافات الخمسة الجديدة؛شديدة الليونة.
قد تم الإصلاح أيضا في الجوانب الشكلية لهذا السكوتر بواجهة عدوانية مؤخرًا ، ومصباح LED خلفي والكثير من الجوانب الفنية كذلك. يمكن أن تكون رواج الوجه الجديد متناثرة بعض الشيء .
تتمثل إحدى إيجابيات كل هذه التغييرات في تقليل الوزن بمقدار سبعة أرطال إلى 481 رطلاً. وهذا لا يزال أطنانًا من السكوتر ، ولكن القوة المكبرة وقوة الدوران المنخفضة وقلة التوفير في الوزن تختلط بتحسين كبير في التسارع ومتعة القيادة.
الإصدار الثالث من ياماها تي ماكس (2015 - 2016)
بالنسبة لعام 2015 ، قامت ياماها بتحسين الشكل والتعامل مع تي ماكس والعديد من الخيارات الجديدة الإضافية. تمت ترقية المناولة عبر مفتاح إلى شوكات أمامية مقلوبة. تتميز هذه الشوكات الجديدة بقطر أصغر قليلاً (41 مم مقابل 43 مم) ولها حركة ثابتة (4.7 بوصة) ولكن النمط المقلوب يقلل من الوزن غير المعلق.
تحولت ياماها إلى فرجار رباعي المكابس جديد تمامًا مثبت بشكل شعاعي للفرامل الأمامية. المواصفات ثابتة للوحدة لأن الفرامل الأمامية السابقة (4 مكابس ، أقراص 267 مم) ومع ذلك يُزعم تحسين الأداء.
تركزت التغييرات المتبقية لعام 2015 على وسائل الراحة وبالخصوص أثناء القيادة. نظام ياماها الإضافي "Smart Key" الذي يعتبر جهاز إرسال لاسلكي يسمح للمستخدمين بفرقعة المقعد وتشغيل السكوتر دون إدخال مفتاح ، بشرط أن يكون جهاز الإرسال اللاسلكي متنوعًا من الداخل. لا يزال هذا المفتاح الذكي يحتوي على مفتاح مادي يعمل على تشغيل غطاء الوقود وحجرة التخزين الأمامية. بالإضافة إلى ذلك ، تم التبديل إلى مصابيح LED الأمامية وتحديثات لأضواء علامة LED. بالإضافة إلى وحدة مساحة جديدة هي المرايا (التي لا تزال قابلة للطي مثل مرايا 2012-2014) ومنفذ لهجة 12 فولت.
فيما يتعلق بالشكل الخارجي ، أعادت ياماها تصفيف الواجهة للحصول على تشابه أكثر عمقًا مع دراجاتهم الرياضية. إنها نظرة صادقة تقلل من التصميم المزدحم للإصدار الثاني. قامت ياماها أيضًا بمراجعة الحاجز الأمامي. مع إحداث تغييرات ، يكسب تي ماكس أربعة أرطال إلى 485 رطلاً.
تعليقات
إرسال تعليق